-->

شرح نص نبوت الخفير (1) من 1 إلى 30 - محمود تيمور

شرح نص نبوت الخفير (1) من 1 إلى 30 - محمود تيمور

التأطير :
الموضوع :
يعرض القصاص صورا من الحياة اليومية للباعة الجوالين و علاقتهم برجال السلطة.

الوحدات : المعيار : يمكن أن نقسم هذا النص حسب معيار الشخصيات :
  1. من 1 إلى 9 : الباعة الجوالون
  2. من 10 إلى 18: رجال السلطة
  3. من 19 إلى 30 :


الشرح التفصيلي :
نمط الخطاب المهيمن على هذا المقطع هو السرد (حكاية الأفعال) و قد نهض السرد بمجموعة من الوظائف منها:
- الوظيفة التأطيرية: أي تأطير الحدث القصصي في إطار مكاني معلوم و هو شارع السلسبيل للإيهام بواقعية الأقصوصة رغم أنها أقصوصة خيالية في أطوارها و أحداثها و شخصياتها. جل أحداث هذه الأقصوصة تدور في الشارع الذي تحول إلى سوق أسبوعية تجمع فئات بشرح مختلفة و هو مكان يعكس صور و مشاهد من حياتنا اليومية. 
من الخصائص الفنية للأقوصة الإقتصاد و الإختصار في الأمكنة و الشخصيات و التركيز على الأحداث.
يحمل إسم الشارع مفارقة ساخرة بين ما يوحي به السلسبيل في الظاهر من نعيم و رفاه و إستمتاع و بين ما يعانيه الباعة الجوالون في هذا الشارع من عذاب و إضطراب.
-من وظائف السرد تحديد الشخصيات القصصية و تحديد ملامحها النفسية و المادية و الإجتماعية و ضبط العلاقات القائمة بينها.
-الباعة الجوالون فئة إجتماعية فقيرة و ضعيفة تمارس تجارة مهمشة عشوائية تضر بالإقتصاد الوطني لكنها فئة محتاجة تمارس هذا العمل و تتحدى سلطة القانون الذي يحرمها الحق في هذا العمل : فئة كادحة بما يستوجبه هذا العمل الشاق من حضور مستمر كامل اليوم في هذا الشارع هي أيضا فئة تمرست بعملها و تراكمت عندها خبرة و حذر شديد من رجال السلطة.
أسند الكاتب إليها مجموعة من الأفعال و الأحوال التي تترجم حذق الباعة الجوالين لعملهم من خلال مدح البضاعة و إغراء المارة و الإفلات من رجال الشرطة.
-رجال الشرطة : تعلقت بهم أفعال و أحوال تحدد أدوارهم في شارع السلسبيل المتمثلة في تطبيق سلطة القانون و مطاردة الباعة الجوالين و مصادرة بضاعتهم لكن الراوي أكسبهم صفة الفشل في إتخاذ القانون و القبض على الباعة الجوالين.
-الشاوش جاد الله: تعلقت به أحوال و أفعال تعكس شخصيته المغرورة و حماسته في العمل وتصميمه على مطاردة الباعة الجوالين و القبض عليهم هي أيضا شخصية تجرد الباعة الجوالين من إنسانيتهم بالنظر إليهم كصيد ثمين في هذا الشارع.
-ساهم السرد في تطوير الحدث القصصي من خلال تصميم الشاوش على النجاح في مهمته.

إضغط لإضافة تعليق