-->

شرح نص نبوت الخفير (2) من 31 إلى 70 - محمود تيمور

شرح نص نبوت الخفير (2) من 31 إلى 70 - محمود تيمور

التأطير :
التقديم :
هذا المقطع القصصي الثاني هو إمتداد للمقطع السابق تنمو فيه الأحداث و تتدرج نحو الأزمنة من خلال ظهور شخصيات قصصية جديدة و هي شخصية الغلام بطل الأقصوصة التي تمثل بدورها إختزالا للباعة الجوالين و شخصية المعلم الذي يمثل فئة إجتماعية قائمة في الواقع.

الموضوع :
يطرح الكاتب قضية إستغلال الأطفال في المجتمعات العربية من خلال إبراز معاناة الصبي النابعة من قسوة معمله في المنزل و رجال الشرطة في السوق.

الوحدات : المعيار : يمكن أن نقسم هذا النص وفق معيار المكان إلى مقطعين :
  1. من 31 إلى 60 : معاناة الصبي في البيت 
  2. من 61 إلى 70 : معاناة الصبي في الشارع


الشرح التفصيلي :
أنماط الخطاب :
الوصف : أساليب الوصف :
-تواتر الجمل الإسمية التي تفيد الوصف.
-تكثيف النعوت.
-بعض الأفعال الوصفية.
-أسلوب السخرية (من 41 إلى 46).
وظائف الوصف:
-تحديد ملامح الشخصية القصصية نفسيا و ماديا و إجتماعيا: الغلام , المعلم و ضبط العلاقات القائمة بين الشخصيتين في النص :
- تطوير الحدث القصصي من خلال ظهور شخصيات قصصية جديدة.
-الوظيفة التأثيرية: القدرة على التأثير على القارئ أو المتقبل و إثارة وعيه و عواطفه.
أحاط الكاتب بالجانب المادي و الجانب النفسي لشخصية الغلام: تحديد سنه , مظهره الخارجي فهو في صورة أقرب إلى المتشرد عاهته الخلقية خوفه و كراهيته للمعلم.
شخصية الغلام شخصية نكرة أمعن الكاتب في تنكيرها فلم يذكر لها إسما و لا نسب و لا عائلة : الغلام في الأقصوصة هو نموذج معبر عن فئة إجتماعية مهمشة و مشردة في المجتمع يقع إستغلال يتمها و فقرها : يثير الكاتب من خلال الشخصية البطلة قضية الأطفال المشردين في المجتمع العربي أحاط الوصف أيضا بشخصية المعلم ظاهرا و باطنا و قد ركز الكاتب على مظاهر القبح في صورته المادية و صورته النفسية أيضا بإعتباره يجسد قيم الأنانية و الإستغلال و القسوة.
تمثل شخصية المعلم في الواقع نموذجا بشريا منحطا يستغل يتم الأطفال و ضعفهم لتشغيلهم لحسابه الخاص و أسلوب السخرية الموظف في وصف العملم يعكس موقف الكاتب المتشدد و الرافض لهذا النموذج الإجتماعي.
العلاقة بين الغلام و المعلم محكومة بإتصال ظاهري و إنفصال باطني لأن العمل يمارس ضد الغلام عنفا ماديا و نفسيا يتعارض مع حقوق الطفل الإنسانية.
التحول من الوصف إلى السرد و من خلاله تحددت معاناة الصبي أو الغلام في السوق فهو يمارس مهنة شاقة لا تتناسب مع سنه و عاهته.

إضغط لإضافة تعليق