-->

تدريب على المقال الأدبي (2) - الشعر الوطني

تدريب على المقال الأدبي - الشعر الوطني


الموضوع : يجسد شعر الشابي الوطني رسالة الشاعر الوطنية من ناحية و يعبر عن إرتباط عاطفي قوي بالوطن من ناحية أخرى .

  • حلل هذا الرأي مستدلا عليه بشواهد دقيقة و مناسبة من شعر الشابي الوطني .
المعطى : يقوم على توازن بين فكرتين :
1- يجسد شعر الشابي رسالة الشاعر الوطنية (المواقف الوطنية) .
2- يسجد شعر الشابي إرتباط الوجدان لشعر الوطن (مشاعر وطنية) .

المطلوب : تحليل الفكرتين و دعمهما بالشواهد المناسبة و الدقيقة .


تقسيم الموضوع :
المقدمة :
يحظى المثقف في مرحلة الإستعمار بأهمية بالغة في المجتمع من خلال نقده لأشكال التدهور فيه و المتعلقة بالشعب و المستعمر و يعد الشابي واحد من هؤلاء المثقفين فقد جسد شعره رسالة وطنية من ناحية و عكس من ناحية أخرى إرتباطا عاطفيا قويا بالوطن .فأين تظهر رسالة الشاعر الوطنية و كيف عكس شعره إرتباطا عاطفيا بالوطن ؟
مثال آخر :
أعرض الشعراء الوطنيين عن الأغراض الشعرية التقليدية و إتخذوا من الوطن غرضا و موضوع شعري جديد إنعقدت مضامينه حول نقد الشعب و المستعمر و يعد الشابي من هؤلاء الشعراء فقد جسد بشعره ... (بسط الموضوع+طرح الإشكالية)


الجوهر :
1- رسالة الشاعر الوطنية :
تنبع رسالة الشاعر الوطنية من وعيه العميق بمسؤوليته تجاه وطنه الذي يقع تحت قيد الإستعمار و الإستبداد و يعاني تبعا لذلك من التخلف و الجهل .
إتخذ الشابي من شعر الوطني إطارا مناسبا لإنجاز رسالته الوطنية التي تظهر من خلال :
نقد المستعمر الفرنسي و فضحه و التشهير بأفعاله العدوانية و الإجرامية لذلك أسند إليه الشاعر صفات سلبية تتعارض من القيم الإنسانية كالبطش و القمع و الظلم و الطغيان و القتل ...
لقد شكل نقد المستعمر مضمون أساسيا في شعر الشابي الوطني سعى من خلاله الشاعر إلى تعميق الوعي بخطورة المستعمر و تنكيله بالرموز الوطنية يقول الشاعر في هذا الإطار :
"كلما قام في البلاد خطيب *** أخمدوا صوته الإلاهي بالعسف"
نقد الشابي سلبية الشعب التونسي زمن الإستعمار كما نقد روحه الإنهزامية التي كرست معاني الضعف و العجز و الجمود و الإستسلام و قد تطلع الشاعر من خلال هذا النقد إلى غرس الحس الوطني في أفراد الشعر و تنبيههم إلى خطورة المستعمر و تحميلهم مسؤولية الوطن .
رغب الشابي الشعب التونسي في قيم الحرية و الكرامة و عزة النفس و السيادة الإنسانية و هي قيم لا تتحقق في تصور الشاعر إلا إذا تحرر الشعب من سلبيته و تمثل قيم الثورة و التمرد و التحدي و الشجاعة يقول الشابي محرضا شبعه على الإتصاف بإرادة الحياة :
"إذا الشعب يوما أراد الحياة *** فلا بد أن يستجيب القدر 
و لا بد لليل أن ينجلي *** و لا بد للقيد أن ينكسر"
2- الإرتباط العاطفي بالوطن :
لقد تجاوز الشابي في شعره الوطني أحيانا تعبير عن المواقف الوطنية ليبوح بمشاعره الوطنية الصادقة التي لاحت لنا من خلال :
تعاطف الشاعر مع الرموز الوطنية التي نكل بها المستعمر و مارس عليها فعل النفي أو السجن أو الإغتيال أحيانا .
عبر الشابي عن معاناته النفسية من أجل ما لحق الوطن من تدهور على يد المستعمر .
التصريح بعشقه للوطن بديلا عن الحبيبة و إبدائه الإستعداد للتضحية و الفداء و الموت في سبيله .
التعبير عن مشاعر الحقد و النقمة على المستعمر الظالم و مشاعر الغضب و السخط على الشعب الضعيف المستسلم يقول الشابي في هذا المقام :
"إنما عبرتي لخطب ثقيل *** قد عرانا و لم نجد من أزاحه"


التأليف :
على هذا النحو ظهر لنا الشابي من خلال شعره شاعراً مثقفا ملتزما بالقضية الوطنية سخر شعره لنقد أخطاء الشعب و فضح جرائهم المستعمر مؤمنا بدوره في توعية الشعب و بعث مشاعر الأمل لذلك لم يغفل عن تصوير بعض مشاعره الوطنية الصادقة .

الخاتمة :
يزخر شعر الشابي بالمعاني الوطنية التي تراوحت بين المواقف و المشاعر الوطنية لكنه تضمن أبعادا إنسانية خلدته في الذاكرة الأبدية . فأين يظهر الطابع الإنساني في شعر الشابي ؟ و إلى أي مدى تفاعل الشعب مع رسالة الشاعر الوطنية ؟

إضغط لإضافة تعليق