شرح قصيدة يا إبن أمي - أبو القاسم الشابي
التقديم :
هي قصيدة وطنية لكنها تكتسب طابعا إنسانيا من خلال نزوع الشاعر إلى التصميم و الإطلاق في الخطاب الشعري و هي مقتطفة من الأعمال الكاملة للشاعر المعاصر أبو القاسم الشابي الذي كام من دعاة التجديد في الشعر العربي المعاصر حيث خلص الشعر من مفهوم الغرضية (شعر الأغراض الشعرية ) و إتخذ له مضامين وطنية و إنسانية جديدة تدخل القصيدة في إطار محور الشعر الوطني .
الموضوع :
يستنهض الشاعر (أبو القاسم الشابي) همة الإنسان لإسترجاع الحرية حقه الطبيعي الذي فرط فيه .
الوحدات : المعيار : يمكن أن نقسم النص بالإعتماد على معيار الخبر و الإنشاء إلى مقطعين :
- الخبر : من 1 إلى 4 : الإخبار عن أهمية الحرية عند الإنسان
- الإنشاء : من 5 إلى16 : ما يطلبه الشاعر من هذا الإنسان
الشرح التفصيلي :
يا إبن أمي
يحدد العنوان طرفي الخطاب في هذه القصيدة و هما : المتكلم الشاعر (الشابي) و المخاطب يا إبن أمي و هو أخو الشاعر في الإنسانية هو الإنسان مطلقا هذا الإطلاق في عنوان القصيدة يكسبها طابعا إنسانيا يتجاوز به الشاعر حدودا وطنية ضيقة
يا إبن أمي
يحدد العنوان طرفي الخطاب في هذه القصيدة و هما : المتكلم الشاعر (الشابي) و المخاطب يا إبن أمي و هو أخو الشاعر في الإنسانية هو الإنسان مطلقا هذا الإطلاق في عنوان القصيدة يكسبها طابعا إنسانيا يتجاوز به الشاعر حدودا وطنية ضيقة
المقطع الأول :
يذكر الشاعر (أبو القاسم الشابي) الإنسان بحقه الطبيعي في الحرية فالحرية هبة إلاهية يمنها الله للإنسان .
أسند الشاعر إلى الإنسان جملة من الأفعال (نمرح تنعم تغرد) ليبرز ما تمنحه الحرية للإنسان من شعور بالسعادة و الطمأنينة و الإستقرار النفسي : الحربية تحقق إنسانية الإنسان و تكسب وجوده معنى حقيقي .
يتغنى الشاعر (أبو القاسم الشابي) بقيمة الحرية بإعتبارها قيمة إنسانية مطلقة تحقق سعادة الإنسان في الكون .
أسند الشاعر إلى الإنسان جملة من الأفعال (نمرح تنعم تغرد) ليبرز ما تمنحه الحرية للإنسان من شعور بالسعادة و الطمأنينة و الإستقرار النفسي : الحربية تحقق إنسانية الإنسان و تكسب وجوده معنى حقيقي .
يتغنى الشاعر (أبو القاسم الشابي) بقيمة الحرية بإعتبارها قيمة إنسانية مطلقة تحقق سعادة الإنسان في الكون .
المقطع الثاني :
هيمنت عليه صيغ إنشائية متنوعة :
* أسلوب الإستفهام "مالك ترضى بظل القيود" و قد عبر الإستفهام عن حيرة الشاعر و إستغرابه من الإنسان الذي فرط في حريته و قبل بحياة الذل و الإستعباد في هذا السياق تكتسب القصيدة رغم طابعا الإنساني بعدا وطنيا فتوحي بإستسلام المواطن التونسي لهيمنة المستعمر .
* أسلوب الأمر "إنهض , سر " و قد عبر من خلاله الشاعر عن رغبته في تحرر الإنسان من خوفه و إستعباده و حثه على إسترجاع حريته عبر مواجهة قوى الشر و الإستبداد .
* أسلوب النهب "لا تخشى" و هو في دلالته لا يخرج عن المضامين المطروحة من خلال صيغة الأمر .
تواتر معجمي النور و الظلام و قد حدد خلالهما الشعار تقابلا بين عالمين
* معجم الظلام بتصوير عالم الظلم و الإستبداد معجم النور لتصوير الحرية و الكرامة الإنسانية .
وظف الشاعر (أبو القاسم الشابي) في نهاية القصيدة معجمي النور و الظلام لتصوير واقعين متقابلين
: واقع موجود و هو واقع الإستبداد و الإستعمار و واقع منشور و هو واقع الحرية و الإتسقلال .
* أسلوب الإستفهام "مالك ترضى بظل القيود" و قد عبر الإستفهام عن حيرة الشاعر و إستغرابه من الإنسان الذي فرط في حريته و قبل بحياة الذل و الإستعباد في هذا السياق تكتسب القصيدة رغم طابعا الإنساني بعدا وطنيا فتوحي بإستسلام المواطن التونسي لهيمنة المستعمر .
* أسلوب الأمر "إنهض , سر " و قد عبر من خلاله الشاعر عن رغبته في تحرر الإنسان من خوفه و إستعباده و حثه على إسترجاع حريته عبر مواجهة قوى الشر و الإستبداد .
* أسلوب النهب "لا تخشى" و هو في دلالته لا يخرج عن المضامين المطروحة من خلال صيغة الأمر .
تواتر معجمي النور و الظلام و قد حدد خلالهما الشعار تقابلا بين عالمين
* معجم الظلام بتصوير عالم الظلم و الإستبداد معجم النور لتصوير الحرية و الكرامة الإنسانية .
وظف الشاعر (أبو القاسم الشابي) في نهاية القصيدة معجمي النور و الظلام لتصوير واقعين متقابلين
: واقع موجود و هو واقع الإستبداد و الإستعمار و واقع منشور و هو واقع الحرية و الإتسقلال .
2 $type={blogger}
شكراً إنجاز ممتاز😄👍👌👏
رحمك الله
يا أبو قاسم الشابي إن شاء الله الجنةةةةة